طريقة عمل نادي القراءة “معسكر القراء”

 

 

نادي القراءة معسكر القراء، هو نادي بالمكتبة الرئيسية للمطالعة العمومية يحيى بوعزيز معسكر. نشاطه الرئيس هو القراءة ومناقشة النصوص جماعيا، بطريقة تفاعلية منظمة، تشجّع على القراءة، والمناقشة وتسمح للجميع بالاستفادة. كما أنّ نشاطاته الثانوية هي الأنشطة الثقافية والورشات والدورات. 

*طريقة عمل النادي: 
– يجلس الحضور في وضعية الطاولة المستديرة، وهي وضعية نوادي القراءة، وهي وضعية يتساوى فيها الجميع أمام الكتاب، ويشارك فيها الجميع. كما أنّ أحدث الدراسات، أكدت أن هذه الجلسة تولد شعورا بالراحة. 

Résultat de recherche d'images pour "‫طاولة مستديرة‬‎"
– يدير الجلسة “منشط الجلسة” مهمته الحفاظ على النظام، بحيث يفتتح الجلسة ويمرر الكلمة، وينسق مع المقرر لكتابة النقاط المهمة.
– يقوم المقرر بكتابة النقاط المهمة، لأجل التوثيق. بعد اللقاء نستعمل التقرير، وملخصات الاعضاء لكتابة تقرير للقاء وملخص عام للكتاب ( أو النص) ، يتحول إلى فيديو، بإضافة الصور إليه. ويتم نشره في المجموعة وفي موقع المعسكر الثقافي. فيستفيد الجميع من اللقاء.
– يتكفل أحد الأعضاء بالتقاط بعض الصور الشاملة للتوثيق.

Résultat de recherche d'images pour "‫رسم لمصور‬‎"
– في بداية اللقاء، يناقش النادي في كل لقاء، نصا قرأه القراء خلال مدة زمنية ( أسبوعين).
– بين الوقت والآخر (من لقاء إلى آخر )، قد يتدخل نشاط آخر، يضاف الى المناقشة، قد يكون تقديم كتاب، أو مداخلة، لكن تبقى مناقشة الكتاب دائما ثابتة.
– نختار موضوع القراءة ونصه، ونصوت عليه عن طريق المجموعة في الفايسبوك، أو عن طريق اللقاءات مباشرة.
– يسرد كل عضو ملخص القراءة، بدون اعتراض، وبدون تدخل، في مدة اقصاها 4 دقائق، من لم يقم بقراءة النص، يمكنه الحضور والاستفادة.
– بعد سرد الاعضاء ملخصاتهم، يفتح المجال للتحاور والمناقشة.
– في حالة وجود أستاذ خبير بموضوع القراءة، يؤخذ برأيه في الأخير.
– في نهاية اللقاء، على المجموعة التحدث في نبذة عن موضوع اللقاء القادم، ويمرر منشط الجلسة المشعل لمنشط الجلسة القادمة، للتحضير للقاء القادم.
– يقوم المنشط باختتام اللقاء.

ـ يتأكد المقرر رفقة المنشط، من أن جميع النقاط المهمة، إضافة إلى ملخصات الأعضاء قد تمّ استيفاؤها لأجل التوثيق. بحيث يتمّ تحضير فيديو بناءً على التقرير، والصور والفيديوهات إذا وجدت، ليبقى اللقاء موثقا، وليستفيد الجميع (الحضور والغياب مستقبلا).

الكاتب طه بونيني

 

 

اترك رد